مما هو مستفيض من الفقه الإسلامي أن ثمة خلافا مشهورا بين الأصوليين حول ما إذا كانت أقوال النبي صلى الله عليه وسلم وتقريراته في الأمور الدنيوية مطابقة للواقع, أم أن تلك الأمور لا صلة لها بمنصب النبوة؟ وهذه الخلاف ولَّد, كما يقول الأصولي المعروف: محمد بن سليمان الأشقر رحمه الله, مذهبين, يذهب أولهما إلى أنه صلى الله عليه وسلم معصوم من الخطأ في الأمور الدنيوية, وأن كل ما يعتقده فيها مطابق للواقع. ويعلق الأشقر على هذا المذهب بقوله: "ولم نجد أحداً من قدماء الأصوليين صرح بمثل هذا المذهب". بينما يذهب ثانيهما إلى أنه صلى الله عليه وسلم ليس معصوما من الخطأ في الأمور الدنيوية, وأن اعتقاده فيها قد لا يكون مطابقا للواقع, إذ قد يقع الخطأ في ذلك الاعتقاد قليلا أو كثيرا, بل قد يصيب غيره حيث يخطىء هو. وقد اختار الأشقر المذهب الثاني الذي لا يعد أحاديثه صلى الله عليه وسلم في الأمور الدنيوية داخلة في التشريع, وعزز اختياره له بمجموعة من الأدلة التي سنستعرض جانبا منها في الجزء التالي من هذا المقال. (يُتبع)
التهاني تنهال على محمد صلاح بعد فوزه بجائزة الأفضل في الدوري الإنجليزي - الأسبوع
والسبب في ذلك كله أنه كان يرى بأن جميع العلوم مصدرها العقل وتسير حسب القواعد المنطقية، ولم يستثنِ الفن من ذلك بل يرى بأنه أفكار قد لا تكون قابلة للتطبيق إلا أنها تخضع لمنطقٍ يُكسبها الجمال والتميز، حيث كان الفن مفتاح المعرفة لمعتقدات المجتمع ومفاهيمه من نقوش الكهوف منذ آلاف السنين والتي سكبت ما كان في عقول الناس - ذلك الزمان - من معتقدات وأساطير إلى أن أصبح اليوم أداة لطرح الأفكار والاختلاف. وعلى صفحات صحيفة الرياض قدّم سلسلةً نوعيةً عن تطور الفن التشكيلي واختلافاته، بدءًا بلوحات (جون كنوستابل) التي كانت ترسم الواقع مثل الصورة، ثم الرسام (جوستاف كوربيه) الذي رسم حال الفرنسين في القرن التاسع عشر، ومن ثم تقنيات الرسم الصعبة مثل لوحة (مقهى في فوليس - برجر) للانطباعي (إدوارد مونيه) الذي رسم النادلة بشكلٍ معاكس عبرة المرآة ولوحة (الوصيفات) التي حيّرت النقاد للفنان (دييجو فلاسكيز) الذي رسم نفسه وهو يرسم الوصيفات، ثم مهارة الفنان (جويا) في وضع توقيعه الخاص بشكل مبتكر ومختلف في لوحاته. وفي تلك المقالات قدم قراءة فيها تفكيك لا يؤمن بالثوابت بحيث يأخذك لجزئية من اللوحة ثم يتركك تتامل وتكتشف جمال بقية اللوحة، وعاش حياته يكره المال والشهرة لأنه كان يرى أن مصدر السعادة هو العقل فعاش سعيدا بين متعة المعرفة وآفاق الفن.
لوس انجليس (رويترز) - أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة أسماء الفائزين بجوائز الأوسكار، أرفع جوائز في صناعة السينما، في دورتها الرابعة والتسعين Photo by FREDERIC J. BROWN/AFP via Getty Images) يوم الأحد في حفل مباشر نقلته قناة إيه. بي. سي التلفزيونية من لوس انجليس.
الطفيلة: تحويل التعليم في جميع المدارس للدراسة عن بُعد .. صحافة الأردن
أمستردام (تقرير رويترز) - قال نيلسون فريسيمو مدرب بنفيكا إن فريقه كان يؤمن دائما بقدرته على تخطي عقبة أياكس أمستردام في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم حتى نيلسون فريسيمو مدرب بنفيكا - ( Photo by Chris Brunskill/Fantasista/Getty Images) مع تأخره مرتين في النتيجة في مواجهة دور الستة عشر وغيابه عن أفضل مستوياته. وأحرز المهاجم داروين نونيز هدفا في الدقيقة 77، ليفوز بنفيكا بشكل مفاجئ 1-صفر خارج أرضه على أياكس ويبلغ دور الثمانية في دوري أبطال أوروبا يوم الثلاثاء. وارتقى مهاجم أوروجواي أعلى من دفاع أياكس وقابل ركلة حرة وسجل هدف المباراة الوحيد في ملعب يوهان كرويف، ليمنح بنفيكا التفوق 3-2 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب. وكانت هذه نتيجة مفاجئة بالنظر إلى أن أياكس فاز بكل مبارياته في دور المجموعات، وبعد التعادل 2-2 في مباراة الذهاب في لشبونة الشهر الماضي، كان من المنتظر أن ينجح في بلوغ دور الثمانية مع امتلاك أفضلية اللعب على أرضه. كما سيطر الفريق الهولندي على مجريات مباراة العودة يوم الثلاثاء لكنه خسر من المحاولة الوحيدة لبنفيكا على المرمى. وقال فريسيمو للصحفيين "عندما تعادلنا أمام أياكس كنا نعلم أننا سنواجه مهمة صعبة للغاية لكننا لم نتوقف عن الاعتقاد بإمكانية الفوز.
- ميدو: شيكابالا شيخ عرب الزمالك ويجب تجديد تعاقده مدى الحياة
- افضل مقهى في الخبر مساحه كبيرة
- «بطلوع الروح» الحلقة 14.. منة شلبي تهرب من داعش في رحلة محفوفة بالمخاطر - بوابة الأهرام
- الطفيلة: تحويل التعليم في جميع المدارس للدراسة عن بُعد .. صحافة الأردن
- PANET | وزارة التربية والتعليم الفلسطينية تشارك في ‘ PISA 2022‘