وأَمّا عَنْ زُهْدِهِ وتَواضُعِهِ وإِنْفاقِهِ فَعَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قالَ أَمَرَنا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَنْ نَتَصَدَّقَ ووافَقَ ذَلِكَ مالاً عِنْدِي فَقُلْتُ اليَوْمَ أَسْبِقُ أَبا بَكْرٍ إِنْ سَبَقْتُهُ قالَ فَجِئْتُ بِنِصْفِ مالِي فَقالَ عَلَيْهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ مَا أَبْقَيْتَ لِأَهْلِكَ) قُلْتُ مِثْلَهُ وجاءَ أَبُو بَكْرٍ بِكُلِّ ما عِنْدَهُ فَقالَ يَا أَبَا بَكْرٍ (مَا أَبْقَيْتَ لِأَهْلِكَ) قالَ أَبْقَيْتُ لَهُمُ اللهَ ورَسُولَهُ قُلْتُ لا أَسْبِقُهُ إِلى شَىْءٍ أَبَدًا). (ذكره ابن الأثير في أسد الغابة). وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قالَ قالَ عَلَيْهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ (ما نَفَعَنِي مالٌ قَطُّ ما نَفَعَنِي مالُ أَبِي بَكْرٍ) فَبَكَى أَبُو بَكْرٍ وقالَ وهَلْ أَنا ومالِي إِلاَّ لَكَ يا رَسُولَ اللهِ. (ذكره ابن الأثير في أسد الغابة) وعَنْ هاشِمِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ قالَ أَسْلَمَ أَبُو بَكْرٍ ولَهُ أَرْبَعُونَ أَلْفًا فَأَنْفَقَها في اللهِ وأَعْتَقَ سَبْعَةً كُلُّهُمْ يُعَذَّبُ في اللهِ أَعْتَقَ بِلالاً وعامِرَ بْنَ فُهَيْرَةَ وزِنِّيرَةَ والنَّهْدِيَّةَ وابْنَتَها وجارِيَةَ بَنِي مُؤَمّل وأُمَّ عُبَيْس.
- تحميل كتاب أبو بكر الصديق أول الخلفاء الراشدين محمد رضا PDF - مكتبة نور
- أبو بكر الصديق أول الخلفاء الراشدين/وصية أبي بكر - ويكي مصدر
تحميل كتاب أبو بكر الصديق أول الخلفاء الراشدين محمد رضا PDF - مكتبة نور
أبو بكر الصديق || سلسلة الخلفاء الراشدين - الشيخ نبيل العوضي - YouTube
[ 2] بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة
أحمد الله على نعمائه الجمة وآلائه التي لا تعد ولا
تحصى، وأستغفره من كبائر الذنوب وصغائرها، وأسأله
الهداية والتوفيق. وأصلي وأسلم على محمد رسول الله ﷺ. أما بعد فقد كنت شديد الرغبة في تأليف سيرة رسول الله ﷺ لنشرها على العالم الإسلامي فقضيت الأيام والليالي الطـوال في الاطلاع والبحث في كتب السير فجمعت شتاتها وشرحت الغامض منها وحققت الروايات وأثبت تواريخ الوقائع ورددت على الاعتراضات والترهـات ردوداً مدعّمة بالبراهين الساطعة والحجج القاطعة، فجاء الكتاب وافياً بغرضي من حيث إيصال المعلومات الصحيحة إلى العالم الإسلامي. ولما فرغ طبعه، تلقاه الناس بالقبول والاستحسان وأقبلوا على مطالعته بشوق وشغف، ونال بحمد الله وفضله رضا العامة والخاصة وتواردت عليّ رسائل التقريظ والتشجيع [ 3] من الكبراء والعلماء والأدباء حتى عجزت عن شكرهم على ثقتهم بشخصي العاجز الضعيف، وشعرت بقوة تدفعني إلى مواصلة البحث والتأليف بالرغم من كثرة المشاغل الدنيوية. وقد سألني كثير من الأصدقاء الأعزاء أن أتبع سيرة رسول الله بسير الخلفاء بنفس الطريقة التي انتهجتها فسرتني فكرتهم ولم يسعني إلا إجابة طلبهم واستخرت الله تعالى أن أكتب سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه فإنه أول الخلفاء الذين أمرنا رسول الله بالاقتداء بهم والاهتداء بهديهم.
- اول الخلفاء الراشدين ابو بكر الصديق للاطفال
- ديكورات مطابخ مفتوحة
- أفضل مطاعم عرعر - Tripadvisor
- أبو بكر الصديق أول الخلفاء الراشدين – شبكة أهل السنة والجماعة
- اول الخلفاء الراشدين ابو بكر الصديق التجريبيه لغات
- اول الخلفاء الراشدين ابو بكر الصديق من المبشرين بالجنه
اهـ (ذكره ابن الأثير في أسد الغابة). وأَمّا بِالنِّسْبَةِ لِلْغَزَواتِ والمَشاهِدِ فَقَدْ شَهِدَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ بَدْرًا وأُحُدًا والخَنْدَقَ والحُدَيْبِيَةَ والمَشاهِدَ كُلَّها مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ودَفَعَ رَسُولُ اللهِ رايَتَهُ العُظْمَى يَوْمَ تَبُوكٍ إِلى أَبِي بَكْرٍ وكانَتْ سَوْداءَ وأَطْعَمَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ مِنْ خَيْبَرَ مِائَةَ وَسْقٍ وكانَ فِيمَنْ ثَبَتَ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَوْمَ أُحُدٍ ويَوْمَ حُنَيْنٍ حِينَ وَلَّى النّاس. ولَمْ يَخْتَلِفْ أَهْلُ السِّيَرِ في أَنَّ أَبا بَكْرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ لَمْ يَتَخَلَّفْ عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ في مَشْهَدٍ مِنْ مَشاهِدِهِ كُلِّها. أَمّا فَضائِلُهُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فَكَثِيرَةٌ مِنْها أَنَّهُ أَحَدُ العَشَرَةِ المُبَشَّرِينَ بِالجَنَّةِ كَما جاءَ في الحَدِيث، ومِنْها أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ (إِنَّ لِي وَزِيرَيْنِ مِنْ أَهْلِ السَّماءِ ووَزِيرَيْنِ مِنْ أَهْلِ الأَرْضِ فَأَمّا وَزِيرايَ مِنْ أَهْلِ السَّماءِ فَجِبْرِيلُ ومِيكائِيلُ وأَمّا وَزِيرايَ مِنْ أَهْلِ الأَرْضِ فَأَبُو بَكْرٍ وعُمَرُ) (ذكره ابن الأثير في أسد الغابة).
فلما قدم أمر أبو بكر أن توقف له نار في مصلى المدينة ثم رمي به
مقموطة. فهذا الذي ندم أبو بكر على حرقه وود لو قتله أو خلى سبيله.
أبو بكر الصديق أول الخلفاء الراشدين/وصية أبي بكر - ويكي مصدر
كتابٌ ماتع استعرض فيه المؤلف سيرة ابي بكر رضي الله عنه والكتآب على محورين المحور الأول يحوي: ترجمته اسمه, وميلاده, وزوجاته وأبنائه, واسلامه وهجرته مع رسول الله صلى الله عليه وسلم, وعدد الأحآديث التي روآها عنه, والأحاديث التي رويت في فضله, وبيعته, وانفاذ وصية رسول الله في بعث جيش اسامة رضي الله عنه وتصدّيه وقتاله لأهل الردة, واستشارته لأصحابه في تخليف عمر, ووفاته. والمحور الثآني يحوي: سيرة سيف الله المسلول خالد بن الولد رضي الله عنه وقتاله أهل الردة, ومدّعي النبوة, والفرس والروم وحصآرهم, وان..
ثم نظر أبو بكر في أمره فقال: لا والله ما تصلح
أمور الناس التجارة وما يصلحهم إلا التفرغ لهم والنظر
في شأنهم ولا بد لعيالي مما يصلحهم ، فترك التجارة وأنفق
من مال المسلمين ما يصلحه ويصلح عياله يوما بيوم و يحج
ويعتمر ؛ وكان الذي فرضوا له في كل سنة
فلما حضرته الوفاة ؛ قال « ردوا ما عندنا
مال المسلمين
فإني لا أصيب من هذا المال شيئا ، وإن أرضي التي بمكان
كذا وكذا للمسلمين بما أصبت من أموالهم » فدفع ذلك
إلى عمر ودفع إليه بعيرة وعبدة وقطيفة ما تساوي خمسة
دراهم.. فقال عمر. و لقد أتعب من بعده »
وحسبوا ما أنفقه على أهله من بیت المال فوجدوه
۸۰۰۰ درهم في ولايته وكان يوزع الصدقات على الفقراء
وعلى تجهيز الجيوش. كذلك كان يوزع غنائم الحرب على
الناس حال وصولها أو في صباح اليوم التالي ولم يكن له
حراس يحرسونه وكان يستشير عمر بن الخطاب [ 179] بيت مال المسلمين..
Y
كان لأبي بكر الصديق بيت مال بالسنح معروف
ليس يحرسه أحد فقيل له: يا خليفة رسول الله ألا تجعل
على بيت المال من يحرسه ؟ فقال: لا يخاف عليه. فقيل
له: لم ؟ قال: عليه قفل. وكان يعطي ما فيه حتی
يبقى فيه شيء. فلا تحول أبو بكر إلى المدينة حوله فيجعل
بيت ماله في الدار التي كان فيها وكان يسوي بين الناس في
القسم: الحر والعبد، والذكر والأنثى ، والصغير
والكبير فيه سواء
ولما توفي ودفن دعا عمر بن الخطاب الأمناء ودخل
بهم بیت المال ومعه عبد الرحمن بن عوف وعثمان بن عفان
وغيرها ففتحوا بیت المال فلم يجدوا فيه دينارة ولا درها
فترحموا على أبي بكر.
وعَنْ أَنَسٍ قالَ صَعِدَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أُحُدًا ومَعَهُ أَبُو بَكْرٍ وعُمَرُ وعُثْمانُ فَرَجَفَ بِهِمُ الجَبَلُ فَقالَ (اثْبُتْ فَما عَلَيْكَ إِلاّ نَبِيٌّ وصِدِّيقٌ وشَهِيدانِ) (ذكره ابن الأثير في أسد الغابة). اهـ
ويُرْوَى عَنْ عَلِيٍّ أَنَّهُ قالَ يا وَهْبُ أَلاَ أُخْبِرُكَ بِخَيْرِ هَذِهِ الأُمَّةِ بَعْدَ نَبِيِّها أَبُو بَكْرٍ وعُمَرُ ورَجُلٌ أخَر. وقَدْ رَوَى نَحْوَ هَذا مُحَمَّدُ بْنُ الحَنَفِيَّةِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طالِبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُما. وعَنْ عَلِيٍّ أَيْضًا قالَ قَدَّمَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَبا بَكْرٍ فَصَلَّى بِالنّاسِ وإِنِّي لَشاهِدٌ غَيْرُ غائِبٍ وإِنِّي لَصَحِيحٌ غَيْرُ مَرِيضٍ ولَوْ شاءَ أَنْ يُقَدِّمَنِي لَقَدَّمَنِي فَرَضِينا لِدُنْيانا مَنْ رَضِيَهُ اللهُ ورَسُولُهُ لِدِينِنا، وقِيلَ لِعَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ حَدِّثْنا عَنْ أَبِي بَكْرٍ قالَ ذاكَ امْرُؤٌ سَمّاهُ اللهُ عَزَّ وجَلَّ صِدِّيقًا عَلَى لِسانِ جِبْرِيلَ ولِسانِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كانَ خَلِيفَةَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ عَلَى الصَّلاةِ رَضِيَهُ لِدِينِنا فَرَضِيناهُ لِدُنْيانا.