ما حكم الجلوس بين السجدتين ؟ تتكون الصلاة التي يصليها المسلم من أركان وأبعاض وسنن، حيث أن الأركان واجبة في الصلاة ، ومن ترك ركن منها لا يعتد بصلاته، أما الأبعاض فليست واجبة، إلا أنها تشبه الأركان في أنها تجبر بسجود السهو، وأما السنن فيثاب فاعلها ولا يأثم تاركها، لكن لا بد للمسلم أن يفعلها حتى ينال الأجر العظيم من الله تعالى، ويكون متبعًا لهدي الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، ومن لم يفعلها عامدًا أو ناسيًا لا يصلي لها سهوًا.
- من السنن القولية في - منبع الحلول
- حكم الدعاء بين السجدتين - الإسلام سؤال وجواب
من السنن القولية في - منبع الحلول
ونقول لمن زعم أن هذا الحديث شاذ: ائت بالدليل الذي يثبت شذوذ ذلك؟
أين الدليل على أن اليد اليمنى تبسط على الفخذ؟
لا يوجد دليل على ذلك، فإذا لم يكن دليل، وكان لدينا دليل عام، أو
دليل خاص بأنها تضم أصابعها كما في التشهد فأين الشذوذ؟
ولو قال قائل: إن عقد الأصابع أمر زائد عن طبيعة الوضع فيحتاج إلى
دليل، ولو كان هذا ثابتاً لذكره الصحابة ، ولا حاجة لذكر البسط لأنه
الأصل. قلنا: هذا ليس بصحيح، فالصحابة ذكروا أن الرسول عليه الصلاة والسلام
كان يبسط يده اليسرى على فخذه اليسرى، فلما ذكروا البسط في اليسرى،
علم أن ذكر البسط لابد منه، ولو كانت اليد اليمنى تبسط لكان ذكر بسطها
في السنة ظاهراً كما كان ذكر بسط اليد اليسرى ظاهراً، والله
أعلم. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله - المجلد
الثالث عشر - باب صفة الجلوس بين السجدتين. محمد بن صالح العثيمين
كان رحمه الله عضواً في هيئة كبار العلماء وأستاذا بجامعة الإمام محمد
بن سعود الإسلامية
18
0
8, 866
حكم الدعاء بين السجدتين - الإسلام سؤال وجواب
من سُنن الجلسة بين السجدتين
1- من السُّنَّة أن يفرش المصلِّي رجله اليسرى، ويجلس عليها، وينصب اليمنى. لحديث أبي حميد السَّاعدي رضي الله عنه مرفوعاً، وفيه: «فَإِذَا جَلَسَ فِي الرَّكْعَتَيْنِ جَلَسَ عَلَى رِجْلِهِ الْيُسرى وَنَصَبَ الْيُمْنَى» [1]. 2- تطويل هذا الركن. لحديث ثابت البُناني رضي الله عنه، وقد تقدَّم قريباً. 3- يُسنُّ لمن أراد القيام إلى أي ركعة، ثانية، أو رابعة، أن يجلس يسيراً قبل أن يقوم. وهذه تسمَّى: ( جلسة الاستراحة)، وليس لها ذكر معيَّن. وجاء ثبوتها في ثلاثة أحاديث منها:
حديث مالك بن الحويرث رضي الله عنه: «أَنَّهُ رَأَى النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يُصَلِّي فَإِذَا كَانَ فِي وِتْرٍ مِنْ صَلَاتِهِ، لَمْ يَنْهَضْ حَتَّى يَسْتَوِيَ قَاعِدًا» [2] ، ومالك بن الحويرث رضي الله عنه هو الذي نقل قول النَّبيّ صلى الله عليه وسلم: «صَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُوْنِيْ أُصَلِّيْ» [3]. وحديث أبي حميد السعدي الذي رواه أحمد وأبوداود وجوّد إسناده الشيخ ابن باز، وفي الحديث وصف أبي حميد لصفة الصلاة -وفيها جلسة الاستراحة- وعنده عشرة من الصحابة رضي الله عنهم فصدقوه، وهذا مما يؤكد سنيتها [4]. قال في الشرح الكبير: وهو حديث صحيح فيتعين العمل به [5].
- ما حكم جلسة الاستراحة؟ - محمد بن صالح العثيمين - طريق الإسلام
- كيف اعرف اني في سما |
- بيت المندي ام الحمام الصغير
- مستودعات السلي للاجهزة 64
- كولين الة صنع الوافل مزدوجة، 1200 واط – أسود | صدى الصيف | موقع الكتروني متكامل اجهزة منزلية وكهربائية
- كلية رياض العلم
- صور طلال مداح
- يقول المصلي في الجلسة بين السجدتين : - سيد الجواب
- يقول المصلي في الجلسة بين السجدتين - منبع الحلول
- مسلسل لعبة الحبار حلقة الرابعة سي دراما
- ما حكم الإشارة بالسبابة بين السجدتين؟ وهل الحديث شاذ؟ - محمد بن صالح العثيمين - طريق الإسلام