وليس من فضل فى أن تأتى إلىّ بمعان أو صور كالزئبق لا تتمكن اليد منه، ولكن المزية
كل
المزية أن تجىء بما يحتمل النقد الصامت للتجربة العامة، وأن تسوق ما لا يضيره بل يزيده
إشراقًا وصحة أن تواجهه بالحقائق. ونورد لك مثلًا لما نريد: قول شاعر قديم لا يحضرنى
اسمه:
بكت عينى اليسرى فلما زجرتها
عن الجهل بعد الحلم أسبلتا معًا
فأين فيمن عرفنا وعرف أسلافنا وسيعرف من يأتى بعدنا، إنسان يبكى بعين ولا يبكى بالأخرى؟
ودرجات الحزن لا تُقاس بهذا، حتى إذا أمكن، فيكون المرء حزينا إذا بكت له عين واحدة،
وحزينًا جدّا إذا فاضت كلتا عينيه بالدموع! ومبلغ الفجيعة لا يدل عليه هذا التكلف للمحال،
وما كانت الدموع مظهر الشجى الوحيد والدليل الفذ عليه، حتى يشط القائل هذا الشطط كله
ويخرج
عن حدود الطبيعة. ومن شأن الحزن العميق أن يصرف النفس عن التصنع فضلًا عن هذا الإفحاش. فماذا صنج شاعرنا؟ هذا إلى أنه لم يأت بشىء معقول فى ذاته ولا مع التمحل والتكلف له. وأقنعنا أنه كاذب فيما زعم من الحزن والأسى وما أراد أن ينحل نفسه من صفات الرجولة. إذ
كان
لا ينافى الرجولة أن يبكى المرء، ولا يثبتها أن تجمد العين، لأن جمود العين قد يكون مرجعه
إلى البلادة فى الإحساس لا إلى القدرة على ضبط النفس وحكمها.
ص363 - كتاب درء تعارض العقل والنقل - فصل عود إلى كلام ابن رشد في مناهج الأدلة وتعليق ابن تيمية عليه - المكتبة الشاملة
كيف إذن نميط هذه الأوهام وننفى أذاها عن العقول ليتنزه الأدب عنها؟ من سوء الحظ أننا
مضطرون فى مصر إلى أن نقيم الدليل حتى على البدائه، وأننا لو خلونا من هذا التكليف وارتفعت
عنا مؤونته لاستطعنا أن نضرب بسهم فى ميدان الأدب وأن يكون لنا فيه عملٌ أجل وأضخم، ولكن
البلاء فى مصر أنك تجد فيها أناسًا قليلين رفعتهم تربيتهم إلى مراتب الغربيين ونقلهم
تهذيبهم إلى مستواهم، على حين ترتع بقية الأمة وتمرج فى بحبوحة الأمية. وعلى هؤلاء القليلين
يقع عبءُ التهذيب العام ونشره! ومتى كانت الحاجة هى إلى المكاتب الأولية فمن الخرق أن
تبدأ
نشرَ التعليم بإقامة الجامعات! وليس هذا سوى مثل..
كذلك نحن. علينا أن نُسفَّ دائمًا إلى البدائه وأن نقص أجنحتنا حتى لا نحلق فى سماء
الأدب
حيث لا يرانا أحد ولا يحسنا ديَّار! ولا مفر لنا حين نكتب فى الخيال من أن ننحدر عن القمم
السامقة إلى السهول المنبسطة التى تأخذها العين بنظرة، وأن نقرر أن الإنسان عاجز عن أن
يتخيل ما لم ير ولم يعرف، وأن القدرة الفنية ليست فى الإغراب وتكلف المحال والإتيان بما
لا
يكون، بل فى حسن اختيار التفاصيل المميزة كما يقول «تين» فى فلسفة الفن، وإنه من أفحش
الغلط
أن يتوهم المرء أن إلفه الشىء يجعل تناوله إسفافًا ونبذه سموّا.
- رسائل عشق قوية ٢٠٢۲ مسجات حب وشوق وهيام ووله رومانسية عصرية جدًا
- غطاء غرفة تفتيش بلاستيك 120 لتر برميل
- علي الديك - اغاني mp3 تحميل واستماع | كل العرب
- معنى اسم جوليان في الاسلام - (کامل متن)
- فادي الهاشم ويكيبيديا
- كلام عن الخيال السياسي
- كتاب النكاح بالصور أمانة
- كلام عن الخيال العلمى
النجدي
سألوا منة عرفة هل قُمْتِ بترتيب "التريند" بمساعدة محمود المهدي ومحمد نجاتي؟ فأجابت بكل جرأة وكشفت المستور! طلبوا من مصطفى شعبان ان يقارن نفسه بالزعيم عادل إمام فصدم الجميع برد غير متوقع! مليارات بخلاف العقارات.. محمد عبده يكشف حجم ثروته منى زكي أغضبت مصطفى شعبان وقامت بهذا التصرف.. والأخير صدمها بردة فعل غير متوقعة! جدول مواعيد مباريات اليوم الأربعاء 27-4-2022 والقنوات الناقلة.. أبرزها القاء المنتظر بين ليفربول وفياريال عصام شعبان عبد الرحيم: محمد رمضان بيقلد أبويا وبيلبس زيه.. وحمو بيكا بيصطنع طريقته "محمود المهدي دمر جزءا من حياتي".. منة عرفة تكشف على الهواء ما حدث معها وسبب لجوئها إلى العلاج النفسي! قادير أوغلو يغدر زوجته نسليهان أتاغول ويتزوج زميلتها الممثلة "سراً"! أيمن القيسونى: تعرضت لـ«الشتيمة» بسبب «يوتيرن» واتهام ريهام حجاج بالتدخل فى اختصاصات غيرها باطل سألوا صباح عن سبب طلب الطلاق من رشدي أباظة صباحية ليلة الدخلة! فأجابت بكل جرأة ودون خجل اقرأ أيضاً: لعرايس العيد.. النشا والخل معجزة ربانية لتبيض وتفتيح الجسم كله وإزالة سواد السنين هتبقي بيضاء كالؤلؤ في دقائق اقرأ أيضاً: زواج بوسي في شهر رمضان وبعمر السبعين من هذا النجم الكبير تشعل مواقع التواصل.. لن تصدق من هو العريس!
فإن الأشياء موجودة نراها
ونحسها كل يوم من أيام حياتنا، والحقائق معروضة على أذهاننا وقلوبنا، غير أن كونها كذلك
ليس
بمستلزم أن نكون قد انتفعنا بشهودنا إياها ووعيناها وأحطنا بها، وأكثرنا لا يفكر فيها
ولا
يلتفت إليها أو يعنى بها. وقل من بيننا من يُحضر إلى ذهنه صورة شىء مما يحيا بينه من
المشاهد والمناظر. ولما كان الذهن بطبيعته يعييه إلى حد كبير أن يجسِّد لنفسه صورة منظر
بجملته وتفاصيله كما هو كائن فى الطبيعة أو الواقع، فإن الأمر يحتاج إلى غريزة دقيقة
التمييز يستهدى بها الذهن فى انتقاء التفاصيل وضم بعضها إلى بعض وترتيبها. وما على القارئ
إلا أن يجرب! هذه هى الدنيا أمامه، وفيها ما هو أقرب إليه وأمس به وما هو أعرف به وأدرى،
فليتناول ما يظن أنه أسهل عليه وأقل مؤونة وليصوره لنفسه وليعرض عليها كل جوانبه وليحاول
الإحاطة والاستقصاءَ ليعرف أى عسر يكابد، وليدرك أن تناول المألوف ليس فيه إسفاف، وأن
المألوفات، وإن كانت فى طريق كل أحد، لا يفطن إليها كل ذهن ولا تلتقطها كل عين، وليصدق
قول
«جورج إيليوت» أن بعض الناس حين يرون الشاعر يسبح بين الضباب يحسبون أن مجرد ذهابه فى
الجو
يُكسبه جلالًا، ويتوهمون أنه صار أقرب إلى السماء لأنه نأى عن الأرض!